الثلاثاء، 3 مارس 2009

سلسلة (قرارات دولية، في مهب الريح) - المقدمة

يسرني أن أقوم بإصدار هذه السلسلة التي أسميتها: (قرارات دولية، في مهب الريح !) التي ستبدأ بإذن الله بعد غد الجمعة. تتكون هذه السلسلة من سبعة أعداد غير المقدمة. حيث قامت الجمعية العامة للأمم المتحدة بإصدار العديد من القرارات بشأن القضية الفلسطينية. وسأذكر ما يهمنا من هذه القرارات التي أصبحت في مهب الريح رغم مضي أكثر من 30 عاما على إصدار هذه القرارات. ولن أذكر كامل نص القرار بل النقاط التي تهمنا منه. وسأضع لكم الرابط من موقع الأمم المتحدة في نهاية الموضوع لمن أراد الاطلاع على كامل النص. كذلك لن أذكر كل دولة كيف صوتت بل سأختار بعض الدول وأركز عليها.
وفي البداية، اسمحوا لي أن أعرفكم بالجمعية العامة للأمم المتحدة التي أصدرت هذه القرارات وصلاحياتها.

هي أحد مؤسسات الأمم المتحدة وأنشأت في عام 1945م. تتألف من جميع أعضاء الأمم المتحدة البالغ عددهم 192 عضوا*.

* وظائف الجمعية العامة وسلطاتها
طبقا لميثاق الأمم المتحدة، يجوز للجمعية العامة القيام بما يلي:

  • أن تنظر في المبادئ العامة للتعاون في حفظ السلام والأمن الدوليين، بما في ذلك نـزع السلاح، وأن تقدم توصيات بصدد هذه المبادئ.
  • أن تناقش أي مسألة تكون لها صلة بحفظ السلام والأمن الدوليين وأن تقدم توصيات بشأنها، إلا إذا كان مجلس الأمن يناقش نزاعا أو وضعا يتعلق بتلك المسألة.
  • أن تناقش، مع انطباق الاستثناء ذاته، أي مسائل تندرج ضمن نطاق الميثاق أو تؤثر على وظائف وسلطات جهاز من أجهزة الأمم المتحدة، وأن تقدم توصيات بشأن تلك المسائل.
  • أن تشرع في إجراء دراسات وأن تضع توصيات لتعزيز التعاون السياسي الدولي وتطوير وتدوين القانون الدولي وإعمال حقوق الإنسان والحريات الأساسية والتعاون الدولي في الميادين الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية والثقافية والتعليمية والصحية؛
  • أن تقدم توصيات لتسوية أي وضع قد يعكر صفو العلاقات الودية بين الدول تسوية سلمية؛
  • أن تتلقى تقارير من مجلس الأمن وأجهزة الأمم المتحدة الأخرى وأن تنظر فيها؛
  • أن تنظر في ميزانية الأمم المتحدة وتوافق عليها وتقرر الأنصبة المالية المقررة على الدول الأعضاء؛
  • أن تنتخب الأعضاء غير الدائمين في مجلس الأمن وفي مجالس الأمم المتحدة وأجهزتها الأخرى وأن تعين الأمين العام بناء على توصية من مجلس الأمن.

ويجوز للجمعية العامة أيضا، عملا بقرارها المعنون ”متحدون من أجل السلام“ أن تتخذ إجراءات، إذا لم يتمكن مجلس الأمن من التصرف بسبب تصويت سلبي من جانب عضو دائم، في حالة ما إذا بدا أن هناك تهديدا للسلام أو خرقا للسلام أو أن هناك عملا من أعمال العدوان.
ولكل دولة صوت واحد أثناء التصويت وبمشاركة جميع الدول الأعضاء.

وللعلم، فإن سلطة الجمعية العامة تقتصر على إصدار توصيات غير ملزمة إلى الدول بشأن القضايا الدولية التي تندرج ضمن نطاق اختصاصها.

*عدد أعضاء الأمم المتحدة زاد عما كان عليه أثناء إصدار القرارات التي سنذكرها في هذه السلسلة.

(المصدر، بتصرف)

بوعمر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق